صحة وجمال

فوائد قشطه الحليب ١٠ فوائد صحة لكل جسمك

القيمه الغذائيه فى قشطة الحليب :

يحتوى 230 جرام من القشطه على :

  • 455 كالورى .
  • 61 جرام من البروتين .
  • 5 جرام من الدهون .
  • 65 جرام من الكربوهيدرات .
  • 84 جرام من السكر .
  • 84 جرام من اللكتوز .
  • 40 فى المائه من فيتامين أ .
  • 29 فى المائه من فيتامين بى 2 .
  • 25 فى المائه من الفسفور .
  • 23 فى المائه من الكالسيوم .
  • 21 فى المائه من فيتامين بى 5 .
  • 20 فى المائه من فيتامين بى 12 .
  • 18 فى المائه من الليسين .
  • 15 فى المائه من السيلنيوم .
  • 11 فى المائه من البروتين .

وبعد ان تعرفنا على القيمه الغذائيه و العناصر المتوفره فى القشطه سوف نتعرف على الفوائد الصحيه لقشطه الحليب .

فوائد قشطة الحليب :

تعمل القشطه على تحسين طعم الحساء و تحسين طعم العديد من الوجبات بالاضافه الى فوائدها الصحيه و التى من ضمنها :

اولا : فوائد قشطة الحليب لصحه العين :

من فوائد قشطه الحليب إنها تحتوى على فيتامين أ بشكل كبير و يساعد وجود فيتامين أ المتواجد فى القشده على تحسين صحه العين ، فهو يساعد العين على التاقلم مه الاضاءه المتواجده و يعزز من الرؤيه الليليه و يجعل العين اكثر رطوبه .

ويحافظ فيتامين أ المتواجد فى القشطه على صحه شبكه العين و يمنع فرص الاصابه بالعمى الليلى عن طريق رفع درجه تاقل عين الانسان مع الظلام و مع الضوء الساطع ايضا .

كما يعمل فيتامين أ على تقليل فرص الاصابه بالضمور البقعى و اعتام عدسه العين المرتبط بكبر السن كما انها تفيد مرضى المياه الزرقاء على العين .

ثانيا : تساعد قشطة الحليب على النمو :

واحد من أهم فوائد قشطه الحليب إنه تحتوى على فيتمين ب وان فيتامين بى 2 المتواجد فى القشطه ضرورى من اجل تطور ونمو الانسجه مثل العين ة البشره و الاغشيه المخاطيه و الانسجه الواصله و النظام المناعى و الجهاز العصبى و الاعضاء التناسليه وكما انها تعمل ايضا على تعزيز صحه البشره و الشعر .

ثالثا : تساعد قشطة الحليب على تكوين العظام :

تحتوى القطشه على الفسوفر الهام لنمو العظام ة لصحه الاسنان ايضا . حيث يعمل الفسفور على مساعده الكالسيوم فى تكوين عظام قويه كما انه يحسن من صحه اللثه و الاسنان . كما يعمل الفسفور على توفير الشعور بالراحه من العديد من الامراض الجاده مثل كثافه المعادن او فقادن كثافه العظم .

كما اظهرت الدراسات ان فوائد قشطه الحليب للعظام ملحوظة جدا حيث ان الفسفور مرتبط بصحه القلب حيث ان تناول الكميه الكافيه من الفسفور يحمى من الامراض الاوعيه الدمويه فى القلب .

رابعا : تساعد قشطة الحليب فى حالات الاصابه بحصوى فى الكلى :

ان حصى الكلى هى عباره عن التشكيل الركيستالى للكالسيوم و المعادن فى الجهاز البولى . وقد اظهرت الدراسات ان تناول كميه كبيره من الكالسيوم يعمل على تقليل فرص تكوين حصوات الكلى .

ان الكالسيوم الغذائى اى الذى نحصل عليه من مصادر غذائيه لا يعد السبب فى تكوين حصوات المعده ولكن السبب فى تكوين حصوات المعده هو التواجد الزائد للمعادن فى الماء . ان تناول الكميات الكبيره من الخضراوات الورقيه مثل السبانخ و الكرنب وتناول كميات قليله من السوائل قد ينتج عنه الاصابه بحصى الكلى .

خامسا : قشطة الحليب تقلل الضغط العالي وتضبطه :

يساعد حمض البانتوثينك الموجود فى القشطه على تقليل التوتر و المشكلات النفسيه مثل الاكتئاب و الضغط و القلق و يساعد على تحسين الحاله الذهنيه . فهو يعمل على تنظيم الهرمونات المسؤوله عن تلك الحالات النفسيه .

سادسا : قشطة الحليب تحسن المناعه :

يعمل فيتامين أ المتواجد فى القشطه على تحسين قوه المناعه فى مهاجمه العدوى عن طريق رفع استجابه الغدد الليمفاويه الى المضادات . ويعمل فيتامين أ على ترطيب الاغشيه المخاطيه من اجل تعزيز المناعه وتعزيز نشاط كرات الدم البيضاء مما يمنع و يحارب الجراثيم و العدوى .

سابعا : قشطة الحليب تعمل على زيادة انتاج كرات الدم الحمراء :

ان صحه الجسم تعتمد على كرات الدم الحمراء ، حيث ان الهيموجلوبين الموجود فى كرات الدم الحمراء مسؤول عن توفير التغذيه الملائمه و الاكسجين الى خلايا الدم . ويعتبر الحديد و غيره من المعادن من المواد الهامه فى تطور خلايا الدم الحمراء وكل تلك المعادن تتواجد فى قشطه الحليب وبالتالى فانها تساعد فى زياده عدد خلايا الدم الحمراء فى الجسم .

ثامنا : تعمل قشطة الحليب على تزويدا بالطاقه :

تحتوى القشطه على كميه كبيره من الدهون التى يحتاجها الجسم للتزود بالطاقه فهى تحتوى على 455 سعره حراريه من الكالورى وبالتالى تساعد الجسم فى تعويض الطاقه التى فقدها .

ولكن اذا كنت تعانى من زياده فى الوزن فمن الافضل الابتعاد عن تناول القشطه الطازجه نظرا لكميه الكالورى و الدهون التى تحتويها ولكن اذا كنت تعانى من فقدان للطاقه فيمكنك اضافه بعض من القشطه الى عصيرك المفضل ليزودك بالطاقه .

تاسعا : تساعد القشطه فى الحفاظ على صحه الشعر :

تعتبر القشطه من المصادر الممتازه للبروتين ، ويساعد البروتين فى منع تضرر الشعر ويحافظ على صحته . كما تعمل القشطه على تعزيز نمو الشعر وبسبب ذلك فان البروتين يستخدم فى تصنيع العديد من منتجات العنايه بالشعر مثل الشامبوو البلسم و غيره من المنتجات .

عاشرا : قشطة الحليب تحافظ على صحه العقل :

ان الفسفور المتواجد فى منتجات الالبان مسؤول عن الوظائف الاساسيه فى المخ و ان الحصول على كميه كافيه من ذلك المكون الغذائى يضمن نمو العقل . وقد اظهرت الدراسات قدره الفسفور فى المساعده على ابقاء الامراض العقليه الخطره بعيدا مثل مرض الزهايمر .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى